انظمة انتظار العملاء
أغسطس 22, 2019
بوابات امنية زجاجية
بوابات امنية زجاجية
أغسطس 26, 2019
انذار حريق

تم تصميم انذار حريق لتنبيهنا إلى حالة الطوارئ حتى نتمكن من اتخاذ إجراءات لحماية أنفسنا والموظفين وعامة الناس.

توجد أجهزة انذار حريق في المكاتب والمصانع والمباني العامة ، وهي جزء من روتين حياتنا اليومية ولكن يتم تجاهلها في كثير من الأحيان حتى تحدث حالة طوارئ في هذه المرحلة ، وقد تنقذ حياتنا فقط.

مهما كانت طريقة الكشف ، إذا تم تشغيل جهاز الإنذار ، فستعمل ألاجهزة على تحذير الناس في المبنى من احتمال نشوب حريق وإخلائهم.

قد يشتمل نظام انذار الحريق أيضًا على نظام إشارة عن بعد يمكنه تنبيه رجال الإطفاء عن طريق محطة مركزية.

في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على هيكل وأنظمة “انظمة انذار الحريق”.

“المخ” للنظام هو لوحة تحكم انذار حريق. إنه المحور المركزي لجميع إشارات الكاشف التي يتم توصيلها إلى الأسلاك ويوفر مؤشر حالة للمستخدمين.

يمكن أيضًا إعداد الوحدة لمحاكاة إنذار للاستخدام في تدريبات الإطفاء والإخلاء الروتينية ، بحيث يعرف جميع الموظفين الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة نشوب حريق حقيقي.

انذار حريق

أنواع مختلفة من كاشفات إنذار حريق

توجد في جوهر نظام الإنذار بالحريق أجهزة الكشف ، بدءًا من أجهزة الكشف عن الدخان الذكية المعقدة ووحدات زجاجية بسيطة تعمل يدويًا ، وهناك مجموعة واسعة من ألانواع المختلفة ، ولكن يمكننا تقسيمها إلى مجموعات تشمل:

– كاشفات الحرارة

– كاشفات الدخان

– كاشفات أول أكسيد الكربون

– أجهزة استشعار متعددة

– نقاط الاتصال اليدوي

1. كاشفات الحرارة

يمكن أن يعمل كاشف الحرارة إما على أساس درجة حرارة ثابتة ، حيث سيؤدي إلى إطلاق إنذار إذا تجاوزت درجة الحرارة قيمة محددة مسبقًا أو يمكنها العمل على معدل التغير في درجة الحرارة.

انذار حريق كاشفات الحرارة

تعمل كاشفات الحرارة الشائعة بشكل مشابه للإنصهار الكهربائي ، وتحتوي الكواشف على سبيكة سهلة التحسس تكون حساسة للحرارة عند الوصول إلى درجة حرارة معينة وتتحول السبيكة من مادة صلبة إلى سائلة تؤدي بدورها إلى تشغيل الإنذار.

2. كاشفات الدخان

هناك ثلاثة أنواع أساسية من أجهزة الكشف عن الدخان بما في ذلك:

– التأين

– تشتت الضوء

– حجب الضوء

* كاشف دخان التأين

يحتوي كاشف دخان التأين عمومًا على غرفتين. يتم استخدام الأول كمرجع للتعويض عن التغيرات في درجة الحرارة المحيطة ، الرطوبة أو الضغط.

تحتوي الغرفة الثانية على مصدر إشعاعي ، عادةً جسيم ألفا ، يؤين الهواء الذي يمر عبر الغرفة حيث يتدفق التيار بين قطبين.

عندما يدخل الدخان الغرفة ينخفض التدفق الحالي. يستخدم هذا الانخفاض في التدفق الحالي لبدء الإنذار.

* كاشف الدخان الناثر

كاشف الدخان الناثر للضوء يعمل على تايندال ؛ يتم فصل الخلية الضوئية ومصدر الضوء عن بعضها البعض بواسطة غرفة مظلمة بحيث لا يقع مصدر الضوء على الخلية الضوئية.

يؤدي مرور الدخان إلى الغرفة إلى تشتيت الضوء من المصدر وسقوطه على الخلية الكهروضوئية. يتم استخدام الإخراج الكهروضوئية لبدء إنذار.

* كاشف الدخان الخفي

في كاشف الدخان الخفي للضوء ، يتداخل الدخان مع شعاع ضوء بين مصدر الضوء والخلية الضوئية. تقيس الخلية الكهروضوئية مقدار الضوء الذي تتلقاه.

يتم استخدام التباين في إخراج الخلية الكهروضوئية لبدء التنبيه.

يمكن استخدام هذا النوع من الكشف لحماية المساحات الكبيرة من خلال مصدر الضوء ووضع الخلية الكهروضوئية على مسافة متباعدة.

3. كاشفات أول أكسيد الكربون

تُعرف كاشفات أول أكسيد الكربون أيضًا باسم كاشفات الحريق CO وهي كاشفات إلكترونية تستخدم للإشارة إلى اندلاع الحريق من خلال استشعار مستوى أول أكسيد الكربون في الهواء.

أول أكسيد الكربون هو غاز سام ينتج عن الاحتراق.

في هذه الحالة ، لا تتشابه هذه الكواشف مع كاشفات أول أكسيد الكربون المستخدمة في المنزل لحماية السكان من أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق غير الكامل في الأجهزة مثل حرائق الغاز أو الغلايات.

تستخدم أجهزة الكشف عن حريق أول أكسيد الكربون نفس النوع من أجهزة الاستشعار المستخدمة في المنزل ولكنها أكثر حساسية وتستجيب بسرعة أكبر.

تحتوي كاشفات أول أكسيد الكربون على خلية كهروكيميائية ، والتي تستشعر أول أكسيد الكربون ، ولكن لا تحتوي على دخان أو أي منتجات احتراق أخرى

4. كشف أجهزة الاستشعار المتعددة

تجمع كاشفات المستشعرات المتعددة بين المدخلات من كل من المستشعرات الضوئية والحرارة وتعالجها باستخدام خوارزمية معقدة مدمجة في دارات الكاشف.

عند الاستطلاع بواسطة لوحة التحكم ، يقوم الكاشف بإرجاع قيمة بناءً على الاستجابات المدمجة من كل من المستشعرات الضوئية والحرارة. وهي مصممة لتكون حساسة لمجموعة واسعة من الحرائق.

5. نقاط الاتصال اليدوي

نقطة الاتصال اليدوية أو Break Glass Call Point عبارة عن جهاز يتيح للأفراد رفع الإنذار عن طريق كسر العنصر القابل للكسر في اللفافة ؛ هذا ثم يطلق إنذار.

أنواع مختلفة من أنظمة انذار حريق

أنظمة إنذار الحريق يمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع رئيسية ؛

– تقليدي

– عنونة

– ذكي

– لاسلكي

ملخص

ناقشنا الأنواع الرئيسية للكاشفات :

– كاشفات الحرارة

– كاشفات الدخان

– كاشفات أول أكسيد الكربون

– أجهزة استشعار متعددة

– نقاط الاتصال اليدوي

وأخيراً ، نظرنا إلى الأنواع المختلفة لأنظمة انذار حريق :

– تقليدي

– عنونة

– ذكي

– لاسلكي

نأمل أن تستمتع بهذه المقدمة القصيرة لأنظمة إنذار الحريق.

هنا في كيو سيرف Qserve لدينا فريق من الخبراء جاهز للإجابة على أسئلتك والرد على ملاحظاتك. يسعدنا سماع اقتراحاتك بشأن الموضوعات التي تريد أن يغطيها فريقنا. شاهد فيديوهات الشرح علي قناة كيو سيرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now

0

Your Cart

%d مدونون معجبون بهذه: